Facebook Youtube

الإدارة التقنية المتكاملة

الإدارة التقنية المتكاملة (Integrated Technical Management):

تحاول أغلب المؤسسات – بطبائعها المختلفة – في عصرنا هذا الاعتماد على المدخلات التقنية الحديثة من أجهزة وبرمجيات في تسيير وتطوير أعمالها، وتمثل البنيات التقنية لهذه المؤسسات حجر زاوية في الأعمال اليومية، ويشكل تعطل هذه البنيات أو عدم انشاءها بالشكل الصحيح ابتداءاً مصدر عرقلة وقلق كبير. ورغم الاهتمام الكبير الذي توليه أغلب المؤسسات لبنياتها التقنية إلا أنها تتواجه بعدد كبير من الصعوبات في انشاء وادارة هذه البنيات، ولعل أهم هذه الصعوبات تتمثل في:

  • تعدد المتطلبات التقنية من حيث الأجهزة والمعدات من جانب والبرمجيات والنظم من جانب آخر، وما يلي ذلك من أعمال التدريب والتحديث والدعم الفني.
  • اضطرار المؤسسة للتعامل مع عدد من المزودين التقنيين في ظل غياب المعايير الواضحة لجودة المنتجات والخدمات التقنية لهؤلاء المزودين.
  • التنسيق بين هؤلاء المزودين ومراعاة توافقية كافة الأجهزة والبرمجيات للعمل معاً وهو عبئ يحتاج إلى الكثير من الجهد والمعرفة التقنية.
  • التكلفة المالية غير القليلة لتلبية كافة هذه المتطلبات معاً، مما يضطر بعض المؤسسات إلى تجزئة العمل بصورة غير متلائمة.
  • عدم وجود رؤية واضح لمستقبل المنتجات التقنية التي تقوم المؤسسات بشراءها دون تعريف لعلاقة واضحة مع المزودين لضمان التطوير والدعم الفني.

ولما كانت أحد المبادئ الأساسية التي قامت عليها روبوتك لتقنية المعلومات هي (المشاركة التكاملية مع العملاء بغرض إنشاء وتطوير نظم معلوماتية متكاملة تهدف إلى تحسين وتطوير إنتاجية العميل وتعزيز وضعه التنافسي في مجاله أيا كان)، تقدم روبوتك خدمة الإدارة التقنية المتكاملة التي تسعى لإخراج عملاء روبوتك من الصعوبات آنفة الذكر وتوفير بنيات تقنية مستقر ومتجددة وشاملة لكل احتاجات العملاء. تتكون هذه الخدمة من عدد من الخدمات داخلها، والتي تقدمها روبوتك مجملة أو متفرقة حسب دراسة علمية دقيقة لوضع المؤسسة المعينة، وهذه الخدمات هي:

تركيب وإدارة الشبكات:
حيث تقوم روبوتك بتصميم وتنفيذ وتحديث وتوسيع الشبكات المحلية والواسعة، مع امكانية توفير كافة معدات الشبكات وتسليمها جاهزة للعمل مع كافة مستندات التوثيق، هذا بالإضافة إلى تهيئة وإدارة المخدمات بكافة الخدمات التي تقدمها، وتهيئة الأجهزة الطرفية للعمل على الشبكة، مع الإدارة المستمرة لعمليات التوسيع والتأمين لموارد الشبكة.
الصيانة الوقائية والطارئة:
وتمثل أعمال الصيانة لأجهزة الحواسيب وملحقاتها، وذلك في شكل صيانة دورية وقائية تهدف لمنع تعطل الأجهزة، وصيانة أخرى طارئة عند حدوث الأعطال، وتشمل هذه الأعمال وتركيب نظم التشغيل ومضادات الفيروسات والبرمجيات الأساسية، مع الالتزام بالاستجابة السريعة لبلاغات الأعطال الطارئة وتوفير قطع الغيار عند الحاجة لذلك.
تركيب وتشغيل النظم:
تقوم روبوتك بتحليل كافة احتياجات المؤسسة لمختلف النظم والبرمجيات، ومن ثم تركيب النظم الجاهزة مباشرة وتدريب المستخدمين للشروع في العمل بها، ومن ثم القيام بأي عمليات تطوير للنظم المخصصة بالشكل الذي تحتاجه المؤسسة، وتتميز عمليات التدريب والتحديث للبرمجيات بالاستمرارية لمراعاة تجدد المتطلبات وتغير العاملين.
استضافة وتطوير المواقع:
تساعد روبوتك عملائها في تحديد محتوى ومظهر مواقعهم على الإنترنت حتى يكون الموقع خير واجهة للمؤسسة من حيث توفير المعلومات وتقديم الخدمات، ومن ثم تقوم روبوتك بتطوير الموقع بأحدث التقنيات وأجمل التصميمات مع مراعاة كافة المواصفات القياسية العالمية للمواقع التفاعلية، وتقوم بتدريب أفراد المؤسسة على تحديث الموقع بأنفسهم، وأخيراً توفر خدمات الاستضافة للمواقع بالسعات المناسبة وعلى مخدمات عالية الجودة.
الاستشارات التقنية:
لا بد لأي مؤسسة وصولاً إلى بنية تقنية جيدة أن تكون لها جهة ذات خبرة ونظرة واسعة في المنتجات والخدمات التقنية المختلفة حتى تتمكن من تحديد احتياجات المؤسسة التقنية والإشراف على تنفيذ مختلف المشاريع. وفي ظل غياب هذه الجهة نجد الكثير من المؤسسات خاضت التجارب الفاشلة المتعددة وأضاعت في ذلك الجهد والمال. لذا تبنت روبوتك تقديم خدمات الاستشارات التقنية للمؤسسات حتى في حال استجلاب المنتجات من جهات أخرى.
التدريب والتأهيل التقني:
مهما تقدم التقانة الحديثة يظل الكادر البشري هو محور النجاح وركيزة أي عمل وانتاج، وهو الذي يقوم بالتشغيل للموارد التقنية والاستفادة منها. لذا اهتمت روبوتك خلال تقديمها للخدمات التقنية بتدريب الكادر البشري ورفع كفاءته ومعرفته التقنية، وذلك من خلال عقد الدورات التدريبية ومن ثم الإشراف والتوجيه والدعم المتواصل أثناء تشغيل النظم. وأهم ما يميز هذه الخدمة هي تقديمها في شكل باقة واحدة تشمل كافة الاحتياجات التقنية للمؤسسة دون أي دفعيات مالية كبيرة مقدماً، وفي ظل ضمان ودعم فني مستمر يصل إلى حد توفير موظف (أو موظفين) للعمل مع المؤسسة بشكل يومي.