Facebook Youtube

نظام الحضور والانصراف والتحكم في الدخول

نظام الحضور والانصراف والتحكم في الدخول

يعتبر نموذج روبست الأمني عبارة عن حزمة متكاملة لضبط الحضور والانصراف والتحكم بالدخول للمؤسسات وذلك باستخدام تقنية حيوية متطورة (Advanced Biometric Technology) مصحوبة ببدائل متعددة من البطاقات الذكية (Smart Cards) وكلمات المرور (Passwords)، كل ذلك يتم التعامل معه عبر واجهة برمجية عربية بسيطة وسهلة وتحتوي على العديد من المزايا التي توفر آليات دقيقة لإدارة التوقيت ومنح صلاحيات الدخول، هذا بالإضافة إلى مجموعة متكاملة من التقارير التفصيلية. يحتوي النموذج الأمني على العديد من الملحقات التي توفر مزيداً من الأمان مثل كاميرات المراقبة ووحدات الطاقة البديلة والأقفال الإلكترونية وأجراس الإنذار.

 

أولاً: جهاز الأمان i-Guard :

يعتبر (i-Guard) من أحدث الأجهزة التي تعتمد المقيسات الحيوية (Biometrics) – تحديداً التعريف بواسطة بصمة الأصبع (Fingerprint Identification) وكذلك البطاقات الذكية (Smart Cards) وذلك لاستخدامها في تطبيقات الحضور والانصراف وتطبيقات التحكم بالدخول، وتعتبر أهم مزايا هذا الجهاز هي:

  • وسائل التحقق المتعددة (Multiple Verification Methods):

مع i-Guard يمكن التحقق من هوية المستخدمين عبر بصمات أصابعهم (Fingerprints)، البطاقات الذكية عديمة الملامسة (Contact-less Smart Cards)، وكلمات المرور (Passwords). وباعتبار التوقيتات الزمنية المختلفة يمكنك إعداد الجهاز للتعرف على المستخدمين عن طريق تعريض بطاقاتهم فقط – كما في أزمنة الحركة الكثيفة – أو المطالبة باستخدام بصمات الأصابع كمستوى أعلى من الأمان وذلك عند بعد ساعات العمل أو في الأماكن ذات الخصوصية الأمنية.

  • صلاحيات الدخول (Access Rights):

بطريقة سهلة للغاية يمكنك i-Guard من إعطاء المستخدمين صلاحيات متفاوتة وذلك حسب الخطة التنظيمية التي تضعها والتي تستهدف الإدارة المثلى للكوادر البشرية. يمكنك الآن وهب صلاحيات دخول محددة للغاية لكل فرد أو مجموعة من المستخدمين وذلك للوصول إلى جهاز معين أو مجموعة من الأجهزة (مدخل أو مجموعة من المداخل).

  • الشكل الأنيق (Elegant Design):

يمتاز i-Guard بتصميم أنيق يمكن من تثبيته على الحائط دون أن يحتل حيزاً كبيراً، وهو يعتبر الجهاز الأصغر من بين أجهزة الأمان من رصفائه المتوفرة في السوق العالمية، وله إشارات ضوئية حمراء وخضراء وصافرة تدل على سماحية الدخول وعدمها، بالإضافة إلى شاشة كريستالية مضيئة.

  • الاتصال الشبكي (Network Ready):

يعتبر i-Guard أول جهاز أمان معد للاتصال بالشبكات واستعمال بروتوكول TCP/IP للاتصال مع أجهزة i-Guard الأخرى وبقية العالم الخارجي. يمكِّـن البروتوكول الجهاز من الاتصال مباشرة بشبكة المؤسسة عبر التوصيلات السلكية أو اللاسلكية الموجودة مسبقاً. وبما أن TCP/IP هو بروتوكول الإنترنت القياسي فإنه يمكن الاتصال مع الجهاز من أي موقع عبر الشبكات الواسعة أو عبر الإنترنت.

  • الاقتصادية (Economical):

لا يحوجك i-Guard إلى أي معدات أخرى لتشغيله فكل ما عليك هو توصيل وصلة الشبكات القياسية (RJ-45) إلى الجهاز والاتصال به مباشرة من أي كمبيوتر على شبكتك. مقارنة بمماثلاته من أجهزة الأمان فإنها تحتاج إلى التوصيلات التسلسلية القديمة (RS232&RS485) للاتصال مع كمبيوتر محدد وليس مع شبكة المؤسسة. بالإضافة إلى ذلك فإن i-Guard يأتي مزوداً بوحدة التغذية الكهربائية فلا تحتاج إلى شراء وحدات تغذية كما في الكثير من أجهزة الأمان.

  • العمل المستقل (Stand-alone Working):

يعمل i-Guard مستقلاً، أي دون الحاجة لأن يكون متصلاً بجهاز كمبيوتر، ويقوم في هذا الوضع بتخزين بيانات المستخدمين (Users Information) وأحداث الدخول (Access Records) في قاعدة البيانات المبنية بداخله، حيث يتمكن i-Guard من تخزين بيانات 1000 مستخدم بما فيها بصمات الأصابع، وتخزن 5000 حدث دخول، كل هذه البيانات يتم نقلها إلى قاعدة البيانات في الكمبيوتر عند الاتصال به. هناك إصدارة خاصة من i-Guard تخزن حتى 20 ألف مستخدم وعدد مماثل من الأحداث

  • الوصول الآمن (Secure Access):

في الوقت الذي يوفر فيه i-Guard إمكانية الاتصال الشبكي على مستوى الشبكات المحلية والواسعة وعبر الإنترنت، فإن أمان الاتصال يتم توفيره عن طريق تشفير البيانات المرسلة عبر الشبكات وذلك باستخدام الـ (SSL Network Encryption) كميزة اختيارية إضافية.

  • تعدد الأجهزة (Multiple i-Guards):

في المؤسسات الكبيرة، حيث تتعدد المداخل ويكثر عدد المستخدمين، يمكن توصيل عدد من وحدات i-Guard لتعمل معاً في بيئة Master/Slave. وفي هذه الحالة يتم انتقال بيانات أي مستخدم يتم إدخالها في أي وحدة إلى بقية الوحدات آلياً، فلا نحتاج إلى تكرير إدخال بيانات المستخدم ليحصل على صلاحيات دخول في وحدات متعددة. ولأجل الصلاحيات المختلفة يمكن تشكيل أكثر من شبكة Master/Slave والتعامل معها عبر نفس البرنامج.

  • العمل المتواصل (Heavy Duty):

يعتمد i-Guard على شريحة سيليكونية شبه موصلة صلبة للغاية لقراءة بصمة الأصبع، كما أنه يأتي بمزود طاقة محكم، وخلفية معدنية ينصح بتأريضها بعناية، كل هذا وغيره ليتمتع i-Guard بسنوات خدمة عديدة خالية من التوقف أو مشاكل التشغيل، مع مراعاة أنه وحدة داخلية (Indoor Unit) يجب تجنب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة أو الأمطار أو الغبار الكثيف.

 
ثانياً: برنامج Robust-Acc :

تم تطوير برنامج Robust-Acc ليعمل مع وحدات i-Guard ويعطى نموذجاً أمنياً متكاملاً يغطي احتياجات المؤسسات المختلفة فيما يتعلق بإدارة الحضور والانصراف والتحكم بالدخول.

مع Robust-Acc لا تحتاج إلى أي برمجيات أخرى للاتصال مع وحدات i-Guard والتمتع بكافة المزايا التي تم طرحها أعلاه، كل ذلك عبر واجهات جميلة وباعتماد محركات قواعد بيانات قياسية تمكن من الربط مع أي برامج أخرى.أهم المزايا التي يقدمها لك Robust-Acc هي:
  • بيانات المستخدمين:-

    يتم تسجيل البيانات الأساسية للمستخدمين: الاسم، الوظيفة، العنوان، ... وكذلك الصور كخطوة أولى في استخدام برنامج Robust-Acc. هذه البيانات يمكن استيرادها من أي برنامج يعمل بمحرك بيانات قياسي – كبرامج شؤون العاملين- وذلك لتوفير جهد إعادة الإدخال. وبين هذه البيانات يمكن البحث عن موظف بسرعة عبر الاسم أو الرقم وذلك لغرض الإيقاف أو التعديل.

  • إدارة المجموعات:-

تعتبر إدارة المجموعات خاصية متميزة في Robust-Acc تمكنك من تصنيف الموظفين إلى مجموعات حسب طبيعة العمل وإعطاء كل مجموعة توقيت وصلاحيات دخول محددة، هذه الآلية توفر الكثير من الجهد مقارنة بإعطاء كل موظف صلاحياته الخاصة به. لكل مجموعة يمكن تحديد أيام معينة من الأسبوع –قد تشمل/أو لا تشمل العطلات – ويمكن تحديد أكثر من دوام في اليوم الواحد.

  • التزامن:-

يمكنك برنامج Robust-Acc من إجراء تزامن كامل بين قاعدة بيانات البرنامج وبين البيانات المخزنة في وحدات i-Guard المتصلة معه. عبر هذا التزامن يتم نقل بيانات الموظفين وتوقيتاتهم المختلفة (و/أو تعديلها) إلى الوحدات، وإضافة أو حذف أي بيانات أضيفة إلى الوحدات مباشرة، أي إدارة كاملة للوحدات من واجهة برنامجك.

  • خدمة البرنامج:-

    يقوم برنامج Robust-Acc بتنزيل وتشغيل خدمة ويندوز (Windows Service) والتي تقوم بالعمل تلقائياً عند تشغيل جهاز الكمبيوتر المتصل بوحدات i-Guard وذلك لنقل أحداث الدخول (Access Records) إلى قاعدة بيانات البرنامج. وكطبيعة خدمات ويندوز فإنها تعمل في الخلفية دون أن تؤثر على عمل مستخدم الجهاز ودون أن يشعر بها كذلك.

  • المتابعة الفورية:-

    من أهم مزايا Robust-Acc أنه يمكنك من المتابعة الفورية لكل حدث دخول، إذ أنه يقوم مباشرة بإظهار اسم الشخص والتاريخ والوقت والبوابة أو الجهاز الذي استخدمه للدخول أو الخروج. وكميزة إضافية يمكن أيضاً القيام بمتابعة مرئية وذلك عند توصيل كاميرا المراقبة.

  • الأجازات والأذونات:-

    بإمكانك إضافة كافة الأجازات الرسمية أو المحلية خلال العام عبر شاشة الأجازات في برنامج Robust-Acc، يقوم البرنامج باعتبار الصلاحيات المعطاة في الأجازات دون اعتبار ليوم الإجازة، وكذلك يمكنك تقييد كل إذن يأخذه أي مستخدم وبذا لا يقوم البرنامج باحتساب غياب على هذا الموظف في اليوم أو الأيام المعنية.

  • النسخ الاحتياطي:-

    نظراً للأهمية البالغة لبيانات الحضور والانصراف وبيانات الدخول في العمل الإداري وفي الجانب الأمني للمؤسسة، يقدم برنامج Robust-Acc آلية سهلة للغاية للقيام بالنسخ الاحتياطي لقواعد البيانات في وسائط خارجية (External Media) وذلك تحسباً لأي طارئ.

  • الإدارة المالية:-

    يقدم برنامج Robust-Acc نموذجاً مالياً يمكنك من تحديد استحقاقات مالية مرتبطة بالحضور والانصراف، بحيث يتم تحديد الاستحقاق الشهري لكل موظف وآلية الخصم مقابل التأخير أو الغياب بالطريقة التي تراها المؤسسة، يقوم البرنامج عندها باستخراج تقرير مالي شهري يوضح الاستحقاقات والخصومات والصافي الذي يجب صرفه لكل موظف.

  • إمكانية التعديل:-

تم تطوير برنامج Robust-Acc داخلياً، لذا فهو يتمتع بإمكانية التعديل بأي شكل حتى يوافق حاجة المؤسسة المعنية، على النقيض من البرامج التي تأتي مغلقة من الخارج لاستخدامها على ما هي عليه، وقد يمنع الاستفادة منها حاجة لتعديل صغير لكنه هام لعمل المؤسسة، هذا بالإضافة إلى إمكانية ربط البرنامج بأي برامج أخرى لاكتمال الفائدة.

  • التقارير المتنوعة:-

يعطي برنامج Robust-Acc طاقماً متكاملاً من التقارير التفصيلية، ابتداءً من تقارير البيانات الأساسية للموظفين والوحدات المتصلة والمجموعات والأجازات وما إلى ذلك، انتهاءً بتقارير الحضور والانصراف وحركة الدخول في أي فترة زمنية: يوم، شهر، أسبوع، عدد من الأيام، هذه التقارير تأتي بصورة تفصيلية وأخرى مجملة وأخرى في شكل نسب مئوية، يمكن استخراج التقارير المذكورة لفرد أو مجموعة أو كل القوى العاملة.